أنت تسأل والشيخ يجيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع استشارات دينية يشرف ويجاوب عليها الكاتب الإسلامي المصري سيد مبارك

الرئيسيةالبوابةاليوميةأحدث الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

انا بنت عندي أخي يعاني من مرض نفسي شديد دائما يمر بحالات اكتئاب عنيفة

كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سيد مبارك
Admin
الشيخ سيد مبارك

المساهمات : 81

انا بنت عندي أخي يعاني من مرض نفسي شديد دائما يمر بحالات اكتئاب عنيفة Empty
مُساهمةموضوع: انا بنت عندي أخي يعاني من مرض نفسي شديد دائما يمر بحالات اكتئاب عنيفة   انا بنت عندي أخي يعاني من مرض نفسي شديد دائما يمر بحالات اكتئاب عنيفة Emptyالسبت 26 نوفمبر 2022 - 10:44

انا بنت عندي أخي يعاني من مرض نفسي شديد دائما يمر بحالات اكتئاب عنيفة Ocy_ao11

سؤال رقم/1318

سؤال من أخت فاضلة.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الشيخ انا بنت عندي أخي يعاني من مرض نفسي شديد دائما يمر بحالات اكتئاب عنيفة اكثر من مرة حاول ان يؤذي نفسه ، ولكن الله يتلطف بنا وله الحمد.. ذهب الى اكثر من طبيب نفسي وعصبي ووصفو له علاج وأخذ العلاج لكن دون جدوى ولم يستفد في الحقيقة هو بعيد عن الدين لا يصلي ولا يصوم نحاول معه في الرجوع الى الله لكن لا جدوى هو ياخذ جبوب( أدوية ) من الصيدليات لا توصف الا لأمراض السكري والشباب يأخذونها فيها مواد مخدرة. شبيهه للمخدرات.. هو يقول انها تسبب له راحة وكونه شب الصيدلاني لا يعطيه له إلا اذا كانت امرأة وانا حاليا أقوم بجلب هذه الحبوب (الادوية )له لأنني اخاف عليه من فكرة الانتحار سؤالي هو: هل يقع عليَّ الاثم لانني اقوم بجلبها له وانا اسفة على الاطالة

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. الأصل أختنا أنه مريض فلو كان علاجه برمي نفسه من شاهق لينزل علي أم رأسه فيفيق هل نرضيه ونوافق لأنه يريحه..وماذا أن سقط بلا عودة؟! يا أختنا الأطباء وصفوا الدواء ومامن صيدلية تمنع صرف روشته بل العكس أن كان الدواء محذورًا وهو كذلك ..فهو يخدر فأن كان يريحه فليكتبه طبيبه ولا مشكلة فالضروريات تبيح المحظورات ..أما أن يأخذه بهواه ويستغل تعاطفك لأن صاحب الصيدلية غير آمين في عمله فيتنازل ويبيع لأمرأة دون الشباب فما الفارق لو كنت أنتِ التي تتعاطي هذا الدواء دون استشارة طبيب!! وعلي كل حال ..ماتفعليه ليس علاجًا لأخيك بل مساهمة له في الإدمان !! وكم من دواء مخالف يجد المريض فيه راحتة وهو علي المدي الطويل واستمراره فيه هلكته وموته ويحدث والله. يا أختنا نسأل الله الشفاء لأخيك وعليك بالرقية الشرعية، وطبيب جيد فأنا لي خبرة وزبون دائم للأطباء من كل نوع وصنف أنف وأذن ومخ وقلب وأوعية دموية وغير ذلك، والله لقد اتعبونا وعندي أدوية سكر وضغط وقلب واذن والكثير لكن كله بأمر الأطباء وبعضه يضرني ويعكر مزاجي !! ولكن هل يبيح لي أخذ دواء مخالف لم يأمر به طبيب علي حسب الهوي والمزاج لأنه مريح ولو شفقة بحالي ..ابدًا أختنا الأمر قد يكون جرم منك لووصل للأدمان وهلكته فيه.. فلا تفعلي ..ليذهب لطبيب ويخبره بما يريحه فهل يناسبه أم لا؟ ولا مشكلة أن رأي أنه يساعد و بروشته موقعه منه ،أو لا ينفع ويمنع منه!! فلو أحضرتيه شفقه ..وحدث له أمر سيء أنتِ ورب الكعبة من تسببت في ذلك وساهمت في هلكته ولا عذر لك مالم تمتنعي.. يا أختنا هو مريض هل يعالج أم نزيد امراضه لنرضي هواه وراحته ..أي عاقل يقول هذا..ولو برغبته فهو انتحار وعقوبته ليست هينة والله يا أختنا تقولي " هل يقع عليَّ الاثم لانني اقوم بجلبها " أقول نعم ..وأنتِ فقط ساهمتي بتأصيل فكرة انتحاره وهو مبسوط ومرتاج فما الفارق؟!! عليك بأخبار طبيبه فأن رأي ذلك يجوز صحيحًا فلك مساعدته بل واجب علي الصيدلي بروشته فهذا عمله ..وأن كان خطأ فهل يصح أن نؤيد الخطأ بخطأ أخر!! وليس أي خطأ بل بخطأ قاتل ولو فيه راحته ..واين أنت من قوله تعالي (وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ) [البقرة:195]..هذا والله أعلم وأحكم بل يأخذ علي يديه ويمنع ولو فيها حبسه فالضرر لو حدث لمنع ضرر أكبر جائز وفي هذه الفتوي بيان هذا والله أعلم وأحكم https://www.islamweb.net/ar/fatwa/440896/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%B6%D9%89-%D8%A8%D9%85%D8%A7-%D9%81%D9%8A%D9%87-%D9%85%D8%B5%D9%84%D8%AD%D8%AA%D9%87%D9%85
lol!
https://mobark.ahlamontada.com

انا بنت عندي أخي يعاني من مرض نفسي شديد دائما يمر بحالات اكتئاب عنيفة
صفحة 1 من اصل 1