أنت تسأل والشيخ يجيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع استشارات دينية يشرف ويجاوب عليها الكاتب الإسلامي المصري سيد مبارك
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةأحدث الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 سؤال رقم/1343 ( ما الحكم لو اتبعت فتوى من الفتاوى الشرعيه التى يصدرها بعض العلماء)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سيد مبارك
Admin
الشيخ سيد مبارك


المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 11/11/2022

سؤال رقم/1343 ( ما الحكم لو اتبعت فتوى من الفتاوى الشرعيه التى يصدرها بعض العلماء) Empty
مُساهمةموضوع: سؤال رقم/1343 ( ما الحكم لو اتبعت فتوى من الفتاوى الشرعيه التى يصدرها بعض العلماء)   سؤال رقم/1343 ( ما الحكم لو اتبعت فتوى من الفتاوى الشرعيه التى يصدرها بعض العلماء) Emptyالثلاثاء 15 نوفمبر 2022 - 16:20



سؤال رقم/1343 ( ما الحكم لو اتبعت فتوى من الفتاوى الشرعيه التى يصدرها بعض العلماء) Ocy_ao11

سؤال رقم/1343

سؤال من أخ فاضل

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ما الحكم لو اتبعت فتوى من الفتاوى الشرعيه التى يصدرها بعض العلماء ممن يحلون بعض الاشياء مثلا مثل من يفتى بعدم النقاب أوباموال بالبنوك هل عليا وزر
 الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بداية أخي عندما تريد أن تعمل بفتوي علي أساس أن العامي مذهبه مذهب من يفتيه..ولكن أفهم هذا..لم تعد مقولة "أجعلها في رقبة عالم " تنفع مع خراب الذمم وغلبة الهوي فضلًا عن الضغوط السياسية وأنت تري بعض أهل العلم لهم فتاوي طيبة وعلم معتدل ودون ذكر أسماء فلما تولي مسئولية ..أصابه الضعف وغلبة الهوي والشطط بسبب الضغوط وما الله به عليم .. فالحاصل أنك مسئول مسئولية كاملة عن أختيارك بما تري وتسمع خذ مثال..لو ذكرت لك الشيخ عطية صقر وجاد الحق شيخ الأزهر ستري أن الأزهريين وعامة الناس والسلفيين والكل متفق علي أن الرجل ثقة ..هذا عالم نأخذ بفتواه وقوله ولا مشكلة حتي لو خالف البعض فهو مجتهد وأنت عامي لامشكلة ولاوزر .. العلامة ابن العثيمين رجل عالم يعرف قدره –رحمه الله السلفيين والأزهريين وعلماء كثر وقد يختلف أو يتفق مع علماء مثله ولكن تري الإجماع علي أنه عالم ثقة وهذا لامشكلة.. فلو قال الشيخ عطية صقر له فتوي بدليل ورأي ابن العثيمين قول أخر لدليل أخر هل عليك وزر أن أتبعت أحدهما مع احترام قول الآخر..قطعًا لا . .ونعم لابد أن أحدهما غير موفق والجواب عن ذلك ليس بلازم فقد يفهم الدليل من زاوية أخري لأنه عالم رباني..لأن الأختلاف في المسائل الفقهية وهي لغة الفهم والأفهام تتباين..لذلك الدليل هو الأساس فاعرف دليل وفهم المفتي ودليل وفهم من يقول العكس لتتبع الأصح ثم لاوزر عليك https://binbaz.org.sa/fatwas/5402/%D9%87%D9%84-%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%AA-%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7-%D9%88%D8%A7%D9%81%D8%AA%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%81%D9%84%D8%A7-%D9%8A%D8%AC%D9%88%D8%B2-%D8%B3%D9%88%D8%A7%D9%84-%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D9%87 ودعني أو ضح لحضرتك مسألة مهمة لتفهم المقصود بفهم بالدليل.. النبي أمر بعض الصحابة للذهاب لبني قريظة وقال "لا يُصَلِّيَنَّ أحَدٌ العَصْرَ إلَّا في بَنِي قُرَيْظَةَ. فأدْرَكَ بَعْضُهُمُ العَصْرَ في الطَّرِيقِ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ: لا نُصَلِّي حتَّى نَأْتِيَهَا، وقَالَ بَعْضُهُمْ: بَلْ نُصَلِّي، لَمْ يُرِدْ مِنَّا ذلكَ، فَذُكِرَ ذلكَ للنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَلَمْ يُعَنِّفْ واحِدًا منهمْ."-البخاري وفي الطريق دخل وقت العصر فانقسم الصحابة لفريقين: فريق فهم أن هذا تحفيز لهم للإسراع ولايمنع من الصلاة في وقتها وهو الأصل لأدلة قرآنية ونبوية علي وقت الصلاة وأهمية المحافظة عليها في وقتها. وفريق رأي أنه يجب عدم معصية الرسول وأمره وأخذوا بظاهر النص وأكملوا ليصلوا العصر في بني قريظة ولو آخر الوقت. لأدلة أخري قرآنية ونبوية تأمر بطاعته . وكما تري في الحديث" فأدْرَكَ بَعْضُهُمُ العَصْرَ في الطَّرِيقِ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ: لا نُصَلِّي حتَّى نَأْتِيَهَا، وقَالَ بَعْضُهُمْ: بَلْ نُصَلِّي، لَمْ يُرِدْ مِنَّا ذلكَ، فَذُكِرَ ذلكَ للنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَلَمْ يُعَنِّفْ واحِدًا منهمْ " فالنبي رضي بالقولين واجتهاد الفريقين وكما تعلم العالم أن أصاب فله أجران وأن أخطأ فله أجر الإجتهاد ولايخفي عليك كل الصحابة عدول وثقة ناهيك عن التقوي والورع فهم خير قرون الإسلام ولم يتركوا الصلاة أصلًا بل الاختلاف بين التقديم والتأخير لنيل ثواب الطاعة والكل مأجور. وبناء علي ذلك يجوز العمل بفتوي عالم ثقة مشهود له بالامانة دين ودنيا..وهذه مسئوليتك وتتحمل وزر اختيارك السيء ..أما أن أصب الاختيار لماتري وتسمع عنه وكان الأعم أنه رجل وعالم ثقة كمن ذكرناهم فلا بأس أن تعمل بفتواه كمقلد حتي لو لم يصيب في فتواه. تقول " التى يصدرها بعض العلماء ممن يحلون بعد الاشياء مثلا مثل من يفتى بعدم النقاب أوباموال بالبنوك" أقول ماشاء الله النقاب مختلف فيه ومن قال واجب أئمة من الصحابة والسلف والعلماء الأربعة المعتبرين ومن بعدهم حتي اليوم مما يدل يقينًا أن القولين معتبرين فمن أرتدت الحجاب فقط الساتر بشروطه فقد أحسنت ومن انتقبت فقد زادت فضل علي فضل وفي الحالتين الكل مصيب أن شاء الله . وأما فوائد البنوك فستري بنفسك أغلب العلماء المعتبرين الثقات في كل أرجاء المعمورة أنه ربا والقلة قالوا العكس وأكثرهم علماء سوء يغلب عليهم الشطحات في أمور أخري وهناك تناقض بين تصرفاتهم دين ودنيا والعالم الحق قدوة !! فمن تتبع فالاختيار لك والوزر بالتعمد وترك الأصلح والله أعلم بالنيات ومن استحل الحرام ليس في مسألة البنوك فقط مما يدل أنهم ليسوا ثقات، وأنت كلك نظر وفي رأسك عقل لتسمع وتري وتقرأ فليس صعبًا والله ولابد للحق من أدلة وبينة..فمن يأتي بالأدلة بقال الله وقال الرسول دون شطط وتأويل خبيث علي العين والرأس ومن يأتي بدليل أن فلان وعلان قال..فهل يعرف الحق بالرجال أم يعرف الرجال بالحق؟!! .ولو نظرت لعلماء السوء والفتاوي الشاذة لا تري دليل شرعي وأنما أقوال رجال وأحاديث ضعيفة أو موضوعة وأهمال الثابت الصحيح الذي يعارضه وفستفهم الحق من الباطل .. فالحاصل أخي أنت كمقلد وعامي المطلوب منك التحري عن العالم الثقة الذي لايخالف قوله عمله ويقدح في صدقه!! لا من تحبه وله رتة وزفة تراه هنا وهناك يقول بقول فلان وفلان ويقدم العقل والإستحسان علي الدليل الواضح ويتأول ..بل الثقة من التزم بالأدلة وحاله يدل علي دينه وورعه وإلا فلا. وهذه فتوي مهمة لتفهم المسألة https://www.islamweb.net/ar/fatwa/243127/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84-%D8%A8%D9%81%D8%AA%D9%88%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%AA%D9%8A-%D8%B1%D8%A4%D9%8A%D8%A9-%D8%B4%D8%B1%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%B2%D9%8A%D8%A9 وأن اتبعث الثقه فلا مشكلة حتي أن لم يصيب فهو يبتغي الحق ولكن ابدًا لن يحلل بهواه ولا بأقوال الرجال..
هذا والله أعلم وأحكم
lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mobark.ahlamontada.com
 
سؤال رقم/1343 ( ما الحكم لو اتبعت فتوى من الفتاوى الشرعيه التى يصدرها بعض العلماء)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نريد من فضيلتكم بيان الحكم فى هذه المسأله فتاه ترسل الى والدتها مبلغ من المال
» دخلت جروب وبه مخلفات ضحك نساء ورجال وبعض المنشورات التى لا تليق بمسلم
» سؤال رقم/1001
» سؤال رقم/1356( بسال ياشيخنا عن التسويق الاكتروني؟)
» سؤال رقم 1360(رجل لم يصل المغرب ودخل وقت العشاء)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أنت تسأل والشيخ يجيب :: الفئة الأولى :: أنت تسأل والشيخ يجيب(بيان هام للمتابعين) :: السؤال من1301-1400-
انتقل الى: