سؤال رقم/1352(لو كانت الزوجة شديدة السخط على زوجها وتنفره منها بكلامها)
كاتب الموضوع
رسالة
الشيخ سيد مبارك Admin
المساهمات : 81 تاريخ التسجيل : 11/11/2022
موضوع: سؤال رقم/1352(لو كانت الزوجة شديدة السخط على زوجها وتنفره منها بكلامها) الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 - 13:49
سؤال رقم/1352 سؤال من أخ فاضل
لو كانت الزوجة شديدة السخط على زوجها وتنفره منها بكلامها ولسانها السليط بالألفاظ غير الائقة وهجرها وبقي عند الزوجة الأخرى مدة طويلة هل يأتي شقه مائل يوم القيامة ؟
الجواب بارك الله في أهلك والهمها الصلاح والتقوي الأصل العدل بين الزوجتين وسبق وقلنا لهذا دليل شرعي روهو قول النبي-صلي الله عليه وسلم"مَنْ كانتْ له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يومَ القيامةِ وشِقُّه مائلٌ" وأساس الزواج هو المودة والرحمة وبدون مودة ورحمة سيكون كالنار تأكل بعضها البعض أن لم تجد ماتأكله!! وسؤالك " ولو كانت الزوجة شديدة السخط على زوجها وتنفره منها بكلامها ولسانها السليط بالألفاظ غير الائقة وهجرها وبقي عند الزوجة الأخرى مدة طويلة هل يأتي شقه مائل " والحال أخي أن كانت أحدهما هكذا ولاتسمع ولاتطيع ولاتحرمك فهجرها تأديبًا يجوز شرعًا ولكن هذا في بيتها..والهجر بعد النصيحة فأن لم ينفع الضرب غير المبرح الذي لايسبب عاهة بل ضرب تأديب لعلها تتأثر بذلك كما قال تعالي (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ۚ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا(34))-النساء..ولكن الزوج رأي حل مريح تركها معلقة لا متزوجة ولا مطلقة!! ولا مستند له شرعًا في هجرها خارج البيت عند الأخرى!! وكأنما عدم العدل مباح بل له حدود أخي..وأقول له زوجتك ناشز صحيح، ولكن حقها في العدل لايسقط ولك بالوسائل الأخرى مندوحة وليس المقصود بتأديب الناشز هو هجر البيت في أيامها ..فهذا حقها..بل اعتزال الفراش وعدم الجماع.. لكن المودة والرحمة والإنس بالزوج مطلب شرعي دائم طالما الحياة الزوجية قائمة إلا إذا رضيت بإسقاط حقها المدة التي تريد..وتأمل هذه الفتوي https://www.islamweb.net/ar/fatwa/152615/%D9%87%D9%84-%D9%8A%D8%AC%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D9%84-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A8%D9%8A%D8%AA-%D9%88%D9%84%D9%88-%D9%83%D8%A7%D9%86%D8%AA-%D8%A5%D8%AD%D8%AF%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%88%D8%AC%D8%AA%D9%8A%D9%86-%D9%85%D8%B1%D9%8A%D8%B6%D8%A9 وهذا يدل أن النشوز ليس كما تتوهم هجر البيت بل الفراش وفي بيتها ،وعلي فرض أنها لاتستجيب لا للهجر ولاللضرب ومن قبل النصيحة !! ونيتك لله للإصلاح وليس لميل لعدم العدل فأنت لك الحق في مفارقتها أن شئت واعطاءها حقوقها ..ولا اظن هذا الحل يرضيك لأنك اكتفيت بالهجر من البيت كله –وكما يقال وريحت دماغك-ولو لم تكن متزوجًا من أخري ولك بيت أخر ما أظنك تفعل!! https://www.islamweb.net/ar/fatwa/138903/%D9%87%D8%AC%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%88%D8%AC%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%B4%D8%B2-%D9%84%D8%A7-%D9%8A%D8%AC%D8%B9%D9%84%D9%87%D8%A7-%D9%83%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%82%D8%A9 فالحاصل أخي العدل لاعلاقة له بالنشوز بل بالإنس والمودة وهي أساس الزواج وماتحته تبع له وله وسائل للتأديب ووضع الأمور في نصابها الصحيح..ولك الحق شرعًا تأديبها كما ذكرنا فأن ذهبت لبيت أهلها وتركتك من حقك أن لاتنفق عليها النفقة الواجبة لأنها اسقطت حقك في القوامة فضلًا عن النشوز ولكن لايحل لك وهي في بيتك أن تجعلها معلقة لاهي زوجة ولا تعدل في المبيت هذا ظلم ..فالحاصل أن كل منكما له حقوق ووجبات وفي حالة عدم التوافق فالطلاق حلًا بلا ظلم لقوله تعالي (الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ ۖ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ۗ)..وغير ذلك لايسقط حقها ونعم ينطبق عليك الحديث أن كنت ظالمًا لها..هذا والله أعلم وأحكم..وتأمل هذا https://islamqa.info/ar/answers/125374/%D8%B2%D9%88%D8%AC%D8%AA%D9%87-%D8%AA%D8%B9%D8%B5%D9%8A%D9%87-%D9%88%D8%AA%D8%BA%D8%B6%D8%A8%D9%87-%D9%88%D8%AA%D8%B1%D9%81%D8%B9-%D8%B5%D9%88%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87
سؤال رقم/1352(لو كانت الزوجة شديدة السخط على زوجها وتنفره منها بكلامها)