أنت تسأل والشيخ يجيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع استشارات دينية يشرف ويجاوب عليها الكاتب الإسلامي المصري سيد مبارك

الرئيسيةالبوابةاليوميةأحدث الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

سؤال رقم/1297 (عندي مبلغ ليس بكبير ووضعته ف احدى البنوك فطبعا بيطلع فوايد)

كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سيد مبارك
Admin
الشيخ سيد مبارك

المساهمات : 81

سؤال رقم/1297 (عندي مبلغ ليس بكبير ووضعته ف احدى البنوك فطبعا بيطلع فوايد) Empty
مُساهمةموضوع: سؤال رقم/1297 (عندي مبلغ ليس بكبير ووضعته ف احدى البنوك فطبعا بيطلع فوايد)   سؤال رقم/1297 (عندي مبلغ ليس بكبير ووضعته ف احدى البنوك فطبعا بيطلع فوايد) Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2022 - 17:40

سؤال رقم/1297 (عندي مبلغ ليس بكبير ووضعته ف احدى البنوك فطبعا بيطلع فوايد) Ocy_ao13

سؤال رقم/1297

سؤال من اخت فاضلة
 السلام عليكم لما يكون عندي مبلغ ليس بكبير ووضعته ف احدى البنوك فطبعا بيطلع فوايد وعرفنا ان الفوايد دي ربا طيب ليه بعض اصحاب الفتاوي اجازوا اخذها فعلا انا محتاجة الفلوس دي فهل في اهل فقه يوافقونهم في هذا الرأي بما ان ظروف الحياة صعبة ولكم جزيل الشكر
 الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نعم فوائد البنوك ربا أختنا ولا تحل لك لأنه مال حرام ..تقولي " ليه بعض اصحاب الفتاوي اجازوا اخذها فعلا انا محتاجة الفلوس دي فهل في اهل فقه يوافقونهم في هذا الرأي " يوجد أختنا فالحياة مليئة بالأشكال والألوان والأفكار والأهداف وأهل الأهواء والمصالح ..ولكن الحق له وجه واحد كتاب وسنة..فالربا كما قلتِ حرام ولا يحل لمسلم ولامسلمة سماع قول مخالف والعمل به ..يعني علقها في رقبة مشايخ يفتون في أنها حلال ليس معناها أنك براءة بل يحملون وزرهم وتحملي وزرك كذلك فلا تزر وازرة وزر أخري ..ومن أباح أخذها من أهل العلم الثقات ليس كما فهمتي ليتصرف بها كيفما شاء !! لا الهدف لايتركها للبنوك لتتقوي بها ويصرفها في منافع المسلمين فهي حرام ومال خبيث والله طيب لايقبل إلا طيبًا فالهدف أن ينتفع بها المسلمين ولاثواب فيها..أي والله لاثواب لك في الصدقة بها لأنها هدفها هوالتحلل من الحرام وتطهير مالك منها https://www.islamweb.net/ar/fatwa/22432/%D9%84%D8%A7-%D8%AA%D8%AA%D8%B1%D9%83-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%A8%D9%86%D9%83-%D9%88%D9%84%D8%A7-%D8%AA%D8%AA%D9%85%D9%84%D9%83%D9%87%D8%A7 والسؤال لك ..لو رأيت بعض اللصوص يسرقون مالاً من بيتًا ما وأثناء الفرار سقط بعض المال وأنتِ وحدك فأخذت هذا المال فماذا ستفعلي؟ هل سيرد للسارق ؟ أم لأصحاب البيت..الأمر واضح لو رددناه للصوص فتكوني متعاونة معهم وأن رجعته لأهله سيشكرونك فكلامك يدل أنك ستأخذينه لنفسك" فعلا انا محتاجة الفلوس دي فهل في اهل فقه يوافقونهم في هذا الرأي بما ان ظروف الحياة صعبة " المشكلة أختنا أنه مال حرام فيه حربًا من الله ورسوله(يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين* فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله )-البقرة:278-279 والعلماء ولن أتكلم عمن يبيح بلا دليل إلا الاٍستحسان بل العلماء الثقات ..أنه يصرف في منافع المسلمين ولا ثواب فيه ولكن لا يترك للصوص أقصد للبنك لأنه يقويهم في الاستمرار والمزيد من الضحايا في معاملاتهم الربوبية والأمر راجع لحرصك علي الحلال ومن يبيح من علماء السوء فأقل ماينبغي للمسلم أن سمع قول مخالف أن يتحري الثقات ..فأغلب فتاوي التحليل كانت محرمة قبل تولي منصبًا ومن رحم الله ظل علي قوله لأنه يعتمد علي الأدلة التي لا تتبدل بتغير الأهواء ولك في هذه الفتوي الكفاية لشيخ الأزهر وبيانه جاد الحق وهو هامة وقامة عندنا رحمه الله- https://www.islamweb.net/ar/fatwa/39555/%D9%85%D9%86-%D9%81%D8%AA%D8%A7%D9%88%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B2%D9%87%D8%B1-%D8%A8%D8%AE%D8%B5%D9%88%D8%B5-%D8%AD%D8%B1%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A8%D8%A7 هذا والله أعلم وأحكم
lol!
https://mobark.ahlamontada.com

سؤال رقم/1297 (عندي مبلغ ليس بكبير ووضعته ف احدى البنوك فطبعا بيطلع فوايد)
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال رقم/1357(عندي اخي كبير ف السن وهو معي ف البيت وليس له معيل غيري)
» سؤال رقم/1353 (عندي اخت مريضة افطرت رمضانين لأنها كانت عندها ادوية وبنيتها ضعيفة)
» نريد من فضيلتكم بيان الحكم فى هذه المسأله فتاه ترسل الى والدتها مبلغ من المال
» انا كل ما بيبقى عندي احساس ان ربنا مش راض عني بفكر ان جايز ذنب كبير
» انا بنت عندي أخي يعاني من مرض نفسي شديد دائما يمر بحالات اكتئاب عنيفة