سؤال رقم/1323سؤال من أخت فاضلة..السلام عليكم ورحمه اللهحضرتك أنا منفصله عن زوجي ووعدت ربنا أن مش هجيب سيره أهله خالص مع أي مخلوق وحصل مواقف قدام ناس فأنا حكيت اللي حصل وحاسه بالذنب. أنا وعدت ربنا وخلفت اعمل ايه عشان ربنا يسامحنيمع اني والله المواقف بتبقي صعبه ان انا مدفعش عن نفسي واقول اللي حصلالجواب:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..أختنا الفاضلة المسلم دومًا عف اللسان وما كان بينك وبين زوجك بعد الإنفصال هو أمر خاص لايخرج إلا لرد ظلم أو بيان حق للغير..ولا اعرف سبب وماذا قلتِ ولكن بالتأكيد الأمور الخاصة لايحق لأحد معرفتها إلا لسبب شرعي وليس منها الحديث مع الناس فزوجك صار أجنبيًا بعد الأنفصال وله حرمة أن ذكرتيه بعيب فهي غيبة
وأنتِ وهو بعد الطلاق لايصح الكلام فيما يخصكما إلا لرد ظلم أو اتهام ولمن يرده ويقدر..أما الكلام العادي الذي يغلفه تلبيس وتدليس الهوي والشيطان فلا تعبريه وتردي علي كل الناس ومن لايعرف الكوع من البوع ويحشر أنفه فيما لايحل فهذا يرد ويحذر وإبلاغ من يعرفه حدوده، ولو كنت مظلومة من زوجك!!
، فالمسلم له حرمته، سواء قبل الطلاق أوبعده، وذكر زوجك أو العكس بالسوء في مجالس الناس يدخل في الحديث المحرم، ولا يستثنى منه إلا ما كان له سبب شرعي، كدرء الظلم عن النفس لمن يقدر، أو الشكوى إلى القاضي، أو مقابلة الإساءة بالإساءة منه أو ممن يتهمك من أهله، كما قال تعالى: (لَاْ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيْعًا عَلِيْمًا) النساء/148.
وأنتِ تقولي " وحصل مواقف قدام ناس فأنا حكيت اللي حصل وحاسه بالذنب." فمن الواضح أنهم ممن يتدخل ويحشر أنفه بالغيبة والنميمة في شئون الناس ..فالأفضل الإعراض عنهم إلا لضرورة وضرر أكيد وأنت أدري بهم.
ثم إن الحديث عن الماضي سبب للحسرة والندامة، ولا يأتي إلا بالشر، ويكون سببا في استطالة الناس في عرض المتحدث-أي زوجك-، وغيبتهم له، وظنهم السيء فيه، وأما إذا تجاوز الطليقان ما مضى وسلف، واشتغل كل منهما بما يصلح حاله من العمل الصالح، حفظا على أنفسهما الجهد والعمر، ونالا من الله عز وجل الأجر والثواب، كما قال سبحانه: (وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ) الشورى/40، وقال عز وجل: (وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ) الشورى/43.
تقولي " أنا وعدت ربنا وحلفت اعمل ايه عشان ربنا يسامحني مع اني والله المواقف بتبقي صعبه ان انا مدفعش عن نفسي واقول اللي حصل"
لا يوجد غير استغفارك مع الندم والتوبة مع العزم علي عدم العودة حتي لو تكرر فهو دليل صلاحك والله.. ولاتجلسي مع مثل هؤلاء من أهل القيل والقال وكثرة السؤال والدخول في أعراض الناس هذا كل المطلوب منك أختنا
وكما قلت لو كان اتهامًا يشينك وظلم يعيبك لك الرد لمن يأتي بحقك لا لكل من يتكلم ويحشر انفه في الصالح والطالح !!
فلعل الزوج لايعرفهم ولايدري عنهم شيئًا فليس ذنبه فلا عبرة لهم وحذري منهم واعتزلي من هم مثلهم والله حسيبك..ونضيف لو كنت حلفت فيلزمك التكفير بكفارة يمين وهي أطعام عشر مساكين أو كسوتهم فأن عجزت فصيام ثلاث أيام ولا يشترط التتابع .. هذا والله أعلم وأحكم